Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
مدونة انمور امازيغ تغجيجت
16 avril 2008

تأجيل النظر في ملف معتقلي بومالن دادس الى 28 من الشهر الجاري.

 

تأجيل النظر في ملف معتقلي بومالن دادس الى 28 من الشهر الجاري.

السراح المؤقت لثلاثة معتقلين بكفالة 5000 درهم.

أجلت محكمة الاستئناف بورزازات النظر في ملف معتقلي ما بات يعرف بأحداث بومالن دادس الي يوم 28ابريل 2008.

وجاء قرار التأجيل بعد الدفوعات الشكلية التي تقدم دفاع المتهمين بخصوص بطلان إجراءات التحقيق وما شاب محاضر الضابطة القضائية ومحضر قاضي التحقيق من خروقات وعدم تضمين المحاضر ببيانات خاصة حسب الدفاع، وكذا عدم استدعاء محامي المتهمين أثناء التحقيق، للإشارة فان الدفاع طعن في قرار الإحالة في الجلسة التي أدين فيها المعتقلون ابتدائيا ب 34 سجنا نافذا غير أن الطعن رفض من طرف النيابة العامة بدعوى توصل احد المحامين بقرار الإحالة مع إشعار بالتوصل ويتعلق الأمر بالأستاذ أحمد الدغرني الذي أكد أمام هيأة المحكمة في جلسة الاستئناف أنه لم يتوصل بهذا القرار وهو ما يطرح تساؤلات حول جدوى تضمين قرار الحكم الابتدائي هذا المعطى (أي توصل المحامي أحمد الدغرني بقرار الإحالة مع إشعار بالتوصل...) .كما سجلت هيأة الدفاع في دفوعاتها الشكلية خروقات أخرى كعدم تبليغ النيابة العامة بمجريات العمليات ليوم الأحداث 6 يناير 2008 إلا بعد مرور عدة ساعات واستندت هيأة الدفاع في الطعونات هاته على الفصول 66 و 67 و 68 و 70 من قانون المسطرة الجنائية، كما سجلت عدم توقيع الضابطة القضائية لكل صفحات المحاضر المنجزة كما شددت على عدم توفر عنصر التلبس في المعتقلين لليوم الموالي للأحداث، أي يوم 7 يناير 2008ومن بينهم التلميذ يونس أودالي الذي أدين ب 6 سنوات بجميع التهم المنسوبة إليه دون إسقاط أية تهمة. كما سجلت الهيأة نفسها اعتماد المحكمة على المحاضر دون وسائل إثبات أخرى وطعنت في اعتماد الصور لإدانة المتهمين وأكدوا احتمال ظهور أشخاص لا علاقة لهم بالتظاهرة فيها واحتمال ظهور باشا المدينة نفسه فيها.

بعد ساعة ونصف من تقديم الدفوعات الشكلية رفعت الجلسة للمداولة في اقتراحات الدفاع لتستأنف بعد بعد ساعة وربع تقريبا من المداولة لتعلن هيأة المحكمة عن تأجيل الجلسة الي يوم الاثنين 28 أبريل 2008. بعدها تقدم دفاع المتهمين بطلب السراح المؤقت لكافة المتهمين في انتظار تجهيز الملف، مشددين على ضرورة أخد بعين الاعتبار الوضع الاجتماعي للمتهمين وخاصة التلميذين المتابعين بالمراقبة المستمرة والامتحانات مؤكدين على توفير كافة الضمانات لحضور المتهمين للجلسة المقبلة، كضمانات عائلاتهم وضمانات هيأة الدفاع واستبعاد غير ذلك نظرا لتشبث المعتقلين بالأرض والهوية واعتبارا لوضعهم الاجتماعي وغيرها حسب المحامين.

وعلى اثر هذا الملتمس رفعت الجلسة للمداولة في السراح المؤقت لتستأنف في الساعة الواحدة و أربعون دقيقة، لتمنح كل من إبراهيم اوروزان ذو الجنسية الكندية والمهاجر ايت حساين محمد والتلميذ عبد الناصر شريف السراح المؤقت بكفالة 5000 درهم لكل منهما. هذ وتتألف هيأة دفاع المتهمين من الأساتذة: علي عمار، إسماعيل عمار، ومحمد خطاب وإبراهيم ميسور وأحمد الدغرني من هيأة الرباط وكذا الأستاذ الحبيب حاجي من هيأة تطوان، اضافة الى ذ الراشيدي والحسين الراجي وأحمد أبدرين وعلي المرابط و السامي وتامى... من هيأة مراكش ........ونيابة كذلك عن المحامين من مختلف الهيئات الوطنية الذين تطوعوا للدفاع عن المعتقلين والذين بلغ عددهم أزيد من 30 مرافعا.

وعرفت المحاكمة تتبعا من طرف لجنة دعم عائلات ومعتقلي بومالن دادس وكذا عائلات المعتقلين وهيئات تقدمية، حيث غصت القاعة بالمتتبعين.

الى ذلك التأمت لجنة دعم عائلات ومعتقلي بومالن دادس مباشرة بعد انتهاء الجلسة المؤجلة، لتدارس وتقييم الوضع الجديد والبث في البرنامج النضالي الذي سطرته.

للإشارة فان اللجنة نفذت مسيرة احتجاجية حاشدة بمركز ورزازات ن غم قرار منع السلطات الإقليمية كتابة لها، يوم الاحد 13 ابريل 2008 أي يوم قبل جلسة الاستئناف المؤجلة.شارك فيها المئات من المتظاهرين من مختلف الهيئات الديموقراطية الوطنية والمحلية إلى جانب عائلات المعتقلين وأقربائهم من مختلف المناطق كما عرفت مشاركة مكثفة للعنصر النسوي فيها. وانطلقت المسيرة بعد تلاوة قرار المنع من أمام مقر حزب الطليعة الديموقراطي الاشتراكي بورزازات عبر شارع محمد السادس في اتجاه السجن المحلي بورزازات حيت نظمت أمامه وقفة رددت خلالها شعارات تطالب بالإطلاق الفوري للمعتقلين, وحملت اثناء المسيرة لافتات تطالب برفع التهميش عن الإقليم وإطلاق سراح المعتقلين.

كما عرفت المسيرة حضورا للصحفيين، حيث تزامنت المسيرة مع مهرجان أحواش بالإقليم. كما سجل المتظاهرون أثناء وصولهم باب السجن إقدام المؤسسة السجنية على تنظيم أمسية، تزامنا مع المسيرة والوقفة أمام السجن، شاركت فيها فرق الفلكلور"أحواش" للحيلولة، دون وصول أصداء الشعارات للمعتقلين. ليعود المتظاهرون من نفس المسار إلى حيت انطلقوا. وجاء تنفيذ المسيرة الوطنية بعد اعلان اللجنة عن برنامجا النضالي في الندوة الصحفية الوطنية التي نظمتها بمقر النقابة الوطنية للصحافة الوطنية بالرباط يوم 3 أبريل من الشهر الجاري. كما تعتزم اللجنة تنفيذ قافلة وطنية في اتجاه منطقة امسمرير وتلمي في القريب العاجل.

منسق لجنة دعم عائلات و معتقلي بومالن دادس

belaid lahcen

Publicité
Publicité
Commentaires
مدونة انمور امازيغ تغجيجت
Publicité
مدونة انمور امازيغ تغجيجت
Archives
Derniers commentaires
Articles récents
Publicité