Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
مدونة انمور امازيغ تغجيجت
28 mars 2008

جيش التحرير المغربي أو الحلم الامازيغي المؤجل

28/03/2008  agadir

جيش التحرير المغربي أو الحلم الامازيغي المؤجل

دراسة مهداة للمعتقلين السياسيين للقضية الامازيغية

بقلم مصطفى بريش أسملال/ القنيطرة

E-mail : greatman66@hotmail.com

مقدمة:

إن الشروع في البحث في تاريخ جيش التحرير المغربي تكتنفه مجموعة من الصعوبات التي تطرح على عدة مستويات , المستوى الأول يتحدد بما هو سياسي أي عدم قدرة المؤرخ والباحث المغربي على إثارة السؤال ونفض الغبار عن بعض الطابوهات التي تحكم تاريخ المغربي وتجعله بعيدا عن التناول الديمقراطي الجماهيري , فالخطوط الحمراء التي رسمت دوما أمام الباحث قليلا ما يقوم بتجاوزها , وان قام بذلك فانه يتعرض للزجر من طرف السلطة المسيطرة على وسائل إنتاج المعرفة التاريخية .

المستوى الثاني يتحدد بما هو سيكولوجي ملازم للطبيعة البشرية , وان كان له ارتباط بالسير العام للبحث التاريخي المغربي , وبالسلطة الحاكمة , فالباحث مازال يرتكن إلى المقاربات التقليدانية الموروثة عن خطابات الحركة الوطنية المغربية , التي تستهجن وتخون من العمل المسلح والتحرري , الذي كان ضدا على التوجه السياسي المهادن لأحزاب الحركة الوطنية قبل وأثناء " استقلال" المغرب , وقد تم تكريس هذا التوجه في سلوكيات الإنسان العادي والإنسان الباحث على السواء عن طريق وسائل وآليات الضبط والتحكم كالمدرسة والإعلام والمنظمات السياسية .

المستوى الثالث – وهو مرتبط بالمستويين الأول والثاني- يتمظهر في طبيعة التراكم على مستوى البحث التاريخي , الذي قام بتناول قضية العمل المسلح عموما وجيش التحرير خصوصا , فالتمعن في المصادر والمراجع والمذكرات تؤدي بنا إلى الاستنتاج – ولو بشيء من المغامرة – أن لا شيء كتب عن جيش التحرير يرقى إلى مستوى إنتاج معرفة ذات حمولة علمية وموضوعية , تكون خارجة عن رهانات السياسي ومنفتحة على رهانات الباحث العلمي الذي يتوخى الدقة والموضوعية .

هكذا إذن كان التناول. وان كنا لا نعتبر هذه الدراسة المتواضعة ستقوم بحل هذه الإشكالات, فحسبنا أن تقوم بفتح باب النقاش حول هذه الفترة الغامضة من التاريخ السياسي لمغرب الفترة الحديثة.

فكيف إذن تعاملت " المدرسة التاريخية المغربية " مع تاريخ جيش التحرير ؟ وما مدى مساهمة عبد الكريم الخطابي في دعم الحركة التحررية المغاربية ؟ وكيف كانت انطلاقة جيش التحرير ؟ وما مصيره بعد " استقلال " المغرب عن فرنسا ؟

Publicité
Publicité
Commentaires
مدونة انمور امازيغ تغجيجت
Publicité
مدونة انمور امازيغ تغجيجت
Archives
Derniers commentaires
Articles récents
Publicité