Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
مدونة انمور امازيغ تغجيجت
20 juin 2008

معمر القدافي : إتحاد المغرب العربي مجرد أكذوبة

معمر القدافي : إتحاد المغرب العربي مجرد أكذوبة

هاجم العقيد الليبي معمر القذافي خلال افتتاح أعمال الدورة العاشرة لمجلس رئاسة تجمع دول الساحل والصحراء في العاصمة البينينية كوتونو، ما يسمى بإتحاد "المغرب العربي"، ووصفه بالأكذوبة قائلا "أنا شخصيا رئيس إتحاد المغرب العربي .. إقليم سياسي واقتصادي، هذا الإتحاد غير موجود .. صفر، أكذوبة، نعم .. هذه شهادة مني، وأنا رئيس هذا الإتحاد من سنوات، لا يوجد شيء سوى الاسم .. اسم فقط .. الإتحاد"، وأكد معمر القذافي في إطار مداخلته المرتجلة كعادته، أن ما يسمى إتحادا لدول المغرب العربي، هو ليس كذلك وإنما توجد هناك عداوة بين المغرب والجزائر.

ولم يستثن معمر القذافي في معرض مداخلته المطولة مشروع الإتحاد من أجل المتوسط، معتبرا أن التجمعات الإقليمية هي تجمعات كلها فاشلة ويجب أن تختفي لتترك المجال للإتحاد الإفريقي ومجموعة تجمع دول الساحل والصحراء، الكفيلين لوحدهما لقيادة إفريقيا نحو الازدهار.

ولم يكتف العقيد الليبي بذلك، بل قام بسرد تجاربه الفاشلة في سبيل تحقيق الوحدة العربية قائلا: ''أربعون سنة وأنا أعمل على قيام وحدة بين ليبيا وتونس بدون فائدة، وبين ليبيا ومصر بدون فائدة'' وفي مقابل ذلك أصر على أن ''الحكومة الاتحادية في إفريقيا يجب أن تقوم الآن'' مهددا بفضح من أسماهم بالخونة والعملاء الذين يقفون ضد المشروع.

وجدد القذافي انتقاده لمشروع الاتحاد من أجل المتوسط الذي يدعو إليه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، وقال إنه سيمزق الأفارقة والعرب معا، وأنه أبلغ ساركوزي تأييده للفكرة إذا كانت تشمل الدول الواقعة على ضفتي غرب المتوسط دون دول الشرق الأوسط، التي قال عنها إنها ''منطقة شائكة ولا تتفاهم إلا بالصواريخ.. وغير مؤهلة لأن نجلس معها في البحر المتوسط''.

Publicité
Publicité
Commentaires
مدونة انمور امازيغ تغجيجت
Publicité
مدونة انمور امازيغ تغجيجت
Archives
Derniers commentaires
Articles récents
Publicité