Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
مدونة انمور امازيغ تغجيجت
19 juin 2008

تقرير حول المهرجان الخطابي للنهج الديمقراطي بإقليم الحسيمة من أجل الأمازيغية


نظمت يوم السبت 14 يونيو 2008، فروع الحسيمة و امزورن و بني بوعياش و ايت يوسف اعلي باقليم الحسيمة،، و بتنسيق مع الكتابة الوطنية للنهج الديمقراطي،  مهرجانا خطابيا في أهم شارع مدينة الحسيمة لإبراز موقف النهج الديمقراطي من القضية الامازيغية العادلة.
لقد حج المئات من المناضلين و المواطنين إلى مكان المهرجان حيث نصبت منصة كبيرة بمكبرات الصوت.
لقد منعت السلطات المحلية مرور السيارات و الشاحنات في منطقة المهرجان، و نشرت العديد من قوات القمع في الأزقة المجاورة بهدف تخويف المواطنين، كما قطعت اللافتات التي علقت في مختلف جهات المدينة. وقد حضر الرفيقين عمر بعزيز المنسق الوطني لشبيبة النهج الديمقراطي وعضو اللجنة الوطنية للنهج الديمقراطي رفقة الرفيق علي فقير عضو اللجنة الوطنية لنفس التنظيم.
لقد ردد الحضور و بحماس كبير شعارات باللغتين الوطنيتين العربية و الامازيغية
حول ضرورة دسترة الأمازيغية كلغة رسمية بجانب اللغة العربية و الثقافة الامازيغية كلغة وطنية، و ضرورة ربط هذا النضال بالصراع الطبقي ، كما ردد الحضور شعارات مساندة لانتفاضة افني وأخرى مناصرة للقضية الفلسطينية.
فزيادة على كلمات علي بالمزيان باسم الفروع الأربعة، و كلمة علي فقير، فقد ألقى أحد المناضلين كلمة باسم تجمع اليسار الديمقراطي، كما قرئت أشعارا بالامازيغية و ساهم فنان أمازيغي بأغاني شيقة حول انتفاضة ايت بعمران و القضية الامازيغية، و النضالات الجماهيرية....
كما كان موعد ساكنة مدينة امزورن بالاقليم عبر لقاء جماهيري مع عمر بعزيز و فقير علي، نظمه الفرع المحلي للنهج الديمقراطي حول الوضع السياسي الراهن  و الانخراط السياسي للشباب في الصراع الطبقي و ذلك يوم الأحد 15 يونيو 2008. و قد عقب عرضي الرفيقين مداخلات هامة للتيارات الاسلاماية (العدل و الإحسان و البديل الحضاري و العدالة و التنمية) و للفعاليات الماركسية أعطت للقاء نكهة خاصة.
لقد اشرف الرفيقان عمر بعزيز و علي فقير علي عملية انتداب مؤتمري فروع المنطقة للمؤتمر الثاني للنهج الديمقراطي الذي سينعقد أيام 18- 19- 20 يونيو 2008 . و قد
تمت العملية في جو رفاقي طبعه الحماس النضالي من أجل إنجاح المؤتمر. كما أشرف الرفيق عمر بعزيز على تأسيس اللجنة المحلية لشبيبة النهج بامزورن.

fkir ali

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

امزورن

Publicité
Publicité
Commentaires
مدونة انمور امازيغ تغجيجت
Publicité
مدونة انمور امازيغ تغجيجت
Archives
Derniers commentaires
Articles récents
Publicité