Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
مدونة انمور امازيغ تغجيجت
17 juin 2008

آخر مستجدات إنتفاضة إفني

النهج الديمقراطي
اللجنة المحلية بمراكش.

      Exprimez votre solidarité

بيــــــــان

إدانتنا للتدخل القمعي الوحشي والمحاكمات الصورية، والاعتقالات التعسفية في حق ساكنة سيدي افني وطلبة جامعة القاضي عياض.


تعرف العديد من المدن المغربية حركات احتجاجية تؤشر على تنامي المقاومة الشعبية بمخططات طبقية للنظام القائم، في وقت يعمل فيه النظام السياسي على إعادة ترتيب أوراقه الداخلية لإحكام قبضته على المجال السياسي من خلال محاولاته فرز أقطاب سياسية، واصطفافات وهمية للترويج لشعاراته الديماغوجية المنافية للقواعد الديمقراطية. ويعتمد في ذلك على الوصوليين، والانتهازيين وخدامه الأوفياء. وفي المجال الاجتماعي يتم الترويج للتنمية الوهمية للتستر على الهشاشة والفقر واستدامة العطالة، والإجهاز على ما تبقى من الخدمات العمومية. أما على المستوى الاقتصادي، فبالإضافة إلى الارتماء في أحضان الإمبريالية العالمية من موقع الضعف، يعمل النظام على تقوية البنيات المخزنية الاقتصادية؛ من اقتصاد الريع، ونهب للمال والملك العموميين، وتقوية الاحتكارات، إضافة إلى تسريع وثيرة الخوصصة، والإعفاءات الضريبية للرأسمال الأجنبي والمحلي، وغيرها من الإجراءات، التي تعوق بناء اقتصاد وطني، مرتكز على الذات يلبي الحاجيات الأساسية للمواطنين.
إن هذه السياسات تقابلها مقاومة شعبية تواجه بالقمع الأسود، والزج بالطلائع المناضلة في غياهب السجون.
فصبيحة يوم 07 يونيو 2008 تدخلت قوات القمع لفك اعتصام للمعطلين في سيدي افني، تحولت معه المدينة إلى ساحة لارتكاب أفضع الجرائم في حق المواطنين من سلب وتعذيب، واعتقال، وهتك حرمة المنازل، وعقاب جماعي لساكنة المنطقة، التي ترفع مطالب اجتماعية تروم رفع التهميش عن المنطقة، وتوفير البنيات التحتية الضرورية، والاستفادة من الخيرات التي تنتجها المدينة، والتي يتم استغلالها بشكل فاحش من طرف الرأسماليين، ضدا على مصالح السكان في التشغيل، والخدمات الاجتماعية...
أما في مراكش فالاعتقالات طالت مجموعة من الطلبة المناضلين داخل الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، بعد اقتحام الحرم الجامعي مرات متعددة، وممارسة التنكيل، والتعذيب في حقهم، سواء أثناء الاعتقال، أو في مخافر الشرطة، وإصدار أحكام قضائية في حق البعض، واستمرار التحقيق والمطاردات في حق الآخرين، وتنصيب محاكمات صورية. كما أن عائلات المعتقلين لم تنجو بدورها من التعنيف والترهيب، والاعتداءات الجسدية والنفسية، والتي وصلت ذروتها بإصابة أم أحد المعتقلين بكسر في رجلها يوم 10 يونيو.
كما أن الطبقة العاملة بمراكش، تنال هي الأخرى قسطا وافرا من الحرمان من أبسط حقوقها، ينضاف إلى الاستغلال الاقتصادي المتوحش، ومصادرة الحريات النقابية، والإجهاز على الحق في الأجر، وذلك من خلال تسريح العمال، وإغلاق المؤسسات الإنتاجية وما يعرفه قطاع النسيج بالحي الصناعي، وفندق تروبيكانا خير دليل.
إننا في النهج الديمقراطي بمراكش، إذ نعبر عن تضامننا مع نضالات الجماهير الشعبية في سيدي افني، والطبقة العاملة في مراكش، والطلبة في مواجهتهم للسياسة التدميرية للتعليم نعلن ما يلي:
-   إدانتنا للجرائم الوحشية السياسية والاقتصادية المرتكبة في حق ساكنة سيدي افني
-   استنكارنا لأسلوب التعذيب، والاعتقالات، والمحاكمات الصورية للطلبة المعتقلين بمراكش
-   شجبنا الشديد لحرمان الطبقة العاملة بمراكش من أبسط حقوقها.
-   مطالبتنا:
-   إطلاق سراح كافة المعتقلين، ووقف المطاردات والاختطافات، وانتهاك حرمة المنازل بسيدي افني.
-   رفع الحصار والتهميش، وتمكين سكان سيدي افني من الاستفادة من ثروات المدينة، والخدمات الاجتماعية الضرورية.
إطلاق سراح كافة الطلبة المعتقلين، ووقف الاعتداءات عنهم وعن عائلاتهم.
-   احترام الحريات النقابية، والحقوق الأساسية للشغيلة، والتدخل الفوري لوقف مسلسلات تشريد وتسريح العاملات والعمال، ضمانا لحقهم في العيش الكريم.
تحميلنا مسؤولية التراجعات الخطيرة عن هامش الحريات المكتسبة للدوائر المسؤولة، مع استعدادنا التام للعمل المشترك مع جميع الإطارات المكافحة، والقوى اليسارية الحقيقية على قاعدة برنامج سياسي يفتح آفاق النضال لمواجهة المخططات الطبقية للنظام السياسي ومن أجل الديمقراطية الشاملة
.


النهج الديمقراطي

      العيون

بيان تضامني مع سكان مدينة سيدي افني

يا جماهير شعبنا الأبي :

      تابع النهج الديمقراطي بالعيون باهتمام بالغ الهجوم الدموي الذي شنته قوات القمع المخزنية في حق سكان مدينة سيدي افني العزل .

     وقد توصلنا من مصادر موثوقة أن المدينة تعرضت لحصار بري وجوي وبحري طيلة أسبوع توج بتدخل همجي أسفر عن عشرات المعتقلين والجرحى وأخبار غير مؤكدة عن سقوط شهداء ، وفي نفس السياق توصلنا من مصادر موثوقة أن المنازل تعرضت للاقتحام وتكسير الأثاث وإتلاف الممتلكات وتعنيف النساء واغتصابهن .

يا جماهير سيدي افني المناضلة :

    إن النهج الديمقراطي بالعيون وهو يرصد هذه المجزرة في حق شعبنا يعلن للرأي العام الوطني والدولي مايلي :

-         يدين بشدة النظام المخزني الدموي القائم بالمغرب .

-         يعلن تضامنه المطلق واللامشروط مع ساكنة مدينة سيدي افني في محنتها مع المخزن .

-         يطالب القوى الحقوقية والديمقراطية الوطنية والدولية بالضغط من أجل محاكمة الجلادين والمسئولين عن هذه المجزرة وتعويض السكان عما لحقهم من خسارة مادية ومعنوية .

-         يعلن مساندته المطلقة للمطالب الاقتصادية والاجتماعية والإدارية التي ترفعها ساكنة سيدي افني منذ عقود .

-         يعتبر أن انتفاضة سيدي افني تندرج ضمن الملاحم التي سطرها الشعب المغربي بدمائه الزكية من أجل إقبار نظام استبدادي مفلس وبناء وطن حر وعادل.

النصر والخلود للأحرار والشهداء

الخزي والعار للخونة والمتخاذلين

النهج الديمقراطي بالعيون

    في : 14/06/2008


تقرير اعلامي عن القافلة التضامنية والمسيرة الشعبية  ليوم الاحد 15 يونيو  2008  بسيدي افني

بمبادرة من اطاك المغرب و بمشاركة و تنسيق مع الإطارات المناضة المحلية و الوطنية (الجمعية المغربية لحقوق الإنسان- فروع كدش بالمنطقة- تجمع اليسار- الحركة الأمازيغية- الحركة الشبابية... ) توجهت قافلة تضامنية اليوم  15/06/2008 انطلاقا من مدينتي تزنيت وكلميم نحو مدينة سيدي افني المحاصرة. عرفت القافلة مشاركة مناضلين قدموا من كافة مناطق المغرب ( طنجة-تطوان-سيدي سليمان-الرباط-البيضاء-بن جرير-مراكش-اكادير-تارودانت-تزنيت-كلميم-طاطا-ورززات-زاكورة...) بلغ عددهم حوالي 500 مناضلة ومناضل .
آخر تحديث ( 16/06/2008 )
التفاصيل

http://maroc.attac.org/jooomla/index.php?option=com_content&task=view&id=516&Itemid=97

 
من أجل مشاركة واسعة في القافلة الوطنية للتضامن مع جماهير افني يوم الأحد 15 يونيو

تعيش مدينة افني منذ فجر السبت 07 يونيو حالة حصار كلي لقوى القمع لاصوات الجائعين فيها ، وفق خطة امنية الهدف منها تطبيق فصل جديد من فصول الارهاب المخزني ، حيث تتضمن اهم بنوده ، المعاقبة الجماعية لساكنة ارتبطت بملف مطلبي ، مضمونه الوحيد رفع واقع " الحكرة " على جماهير مدينة مهمشة اسمها سيدي افني .
التفاصيل

http://maroc.attac.org/jooomla/index.php?option=com_content&task=view&id=504&Itemid=97
 

صور للهمجية التي لحقت الرفيق خليل الريفي عضو المكتب المحلي لمجموعة اطاك افني

L'image

...... ومأساتي التي أحيى نصيبي من مآسيكم
آخر تحديث ( 12/06/2008
)

 

تقرير وفد أطاك  المغرب إلى سيدي افني
جماهير افني : راية الكفاح ضد التهميش الاجتماعي  والقمع البوليسي
واكبت اطاك المغرب سيرورات النضال الاجتماعي لجماهير افني/ايت باعمران منذ انطلاق شراراتها الأولى في 2005 . وبعد تأسيس مجموعة محلية لاطاك المغرب في 2006 أصبحت الجمعية فاعلا رئيسيا في تطوير الحركة الاحتجاجية والإسهام إلى جانب الإطارات المناضلة محليا في بناء حركة شعبية للنضال  من اجل المطالب الاقتصادية والاجتماعية للساكنة .
على أساس هذه المواكبة المستمرة ، كان طبيعيا أن تكون اطاك المغرب ، مباشرة بعد القمع الهمجي ليوم السبت 07 يونيو 2008 ، من بين الإطارات التي عملت على ضمان أوسع حملة إعلامية لتتضامن مع ضحايا القمع ، ومن اجل فضح الجرائم الرهيبة المرتكبة في حق الجياع المحتجين من اجل كرامتهم .
ومن اجل تفعيل التضامن الميداني ، خاصة وان اطاك المغرب وجمعية المعطلين هما الاطاران اللذان نالا أوسع حملة دعائية مغرضة من طرف الدولة وازلامها الاعلامية لإظهارهما بصورة الجمعيات المتطرفة والمشاغبة ، لذلك عملت اطاك المغرب على ايفاد مناضلي المجموعات المحلية القريبة جغرافيا من افني ، كما أوفدت احد أعضاء السكرتارية الوطنية للوقوف على حقيقة الأحداث وتفاصيل همجية السبت الأسود . فكان هذا التقرير خلاصة زيارة وفد اطاك المغرب للمنطقة
.


المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان يدين الهجوم القمعي على الوقفة الاحتجاجية للتضامن مع سكان سيدي إفني المنظمة بالرباط يوم الجمعة 13 يونيو 2008

تدارس المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان الهجوم القمعي الوحشي الذي استهدف المناضلات والمناضلين المشاركين في الوقفة السلمية التضامنية مع سكان مدينة إيفني المنظمة أمام البرلمان بالرباط يوم الجمعة 13 يونيو 2008 والتي دعت إليها المبادرة المحلية للدفاع عن الحريات الأساسية، حيث عملت القوات العمومية على تفريق الوقفة عبر استعمال القوة بشكل همجي من خلال الضرب والرفس والتنكيل والسب والشتم وغير ذلك من ضروب المعاملة القاسية والمهينة والحاطة بالكرامة، وهو ما خلف إصابات مختلفة في صفوف العديد من المشاركات والمشاركين في الوقفة، من ضمنهم نائبي رئيسة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان أمين عبد الحميد وعبد الإله بنعبدالسلام ورئيس فرع الرباط للجمعية أديب عبدالسلام وأعضاء الجمعية: ربيعة البوزيدي وعبدالرزاق الإدريسي ونوفل عبدالمومني وقد نقل الأخ أديب والأخت ربيعة للمستشفى نظرا لخطورة الإصابات التي تعرضا لها.
والمكتب المركزي، إذ يدين هذا الهجوم القمعي الذي تزامن مع مرور سنة على الاعتداء على أعضاء وعضوات الجمعية في 15 يونيو الماضي مما يؤكد إصرار الدولة المغربية على عدم التخلي عن انتهاك حرية الرأي والتعبير والاحتجاج السلمي، فإنه:
1. يطالب بفتح تحقيق حول هذا الهجوم وتحديد المسؤوليات بشأنه واتخاذ الإجراءات المترتبة عن ذلك بمتابعة الجهات المتورطة فيه.
2. يعبر عن استنكاره الشديد لهذه الأساليب القمعية المستعملة في مواجهة الحركات الاحتجاجية السلمية بدل الاستجابة لمطالبها المشروعة.
3. يجدد تضامنه التام واللامشروط مع سكان مدينة سيدي إيفني وإدانته الشديدة للجرائم المرتكبة ضدهم من طرف مختلف القوات القمعية ويجدد مطلبه بالكشف عن الحقائق كاملة حولها ومعاقبة المسؤولين المباشرين عنها والمسؤولين السياسيين.
4-يعبر عن دعمه لكل الأشكال النضالية التضامنية مع سكان إيفني ويدعو أعضاء وعضوات الجمعية إلى المساهمة في إنجاحها.
5. ينادي جميع الهيئات والفعاليات إلى المزيد من النضال من أجل فرض احترام الحريات والتنديد بكافة أشكال القمع والتضييق التي تستهدفها كجزء من انتهاكات حقوق الإنسان التي مازالت مستشرية في بلادنا.
المكتب المركزي
14 يونيو 2008


تجمع اليسار الديمقراطي

        بالحسيمة

بـيـان

إن أحزاب تجمع اليسار الديمقراطي بالحسيمة، وبعد وقوفها على الهجمة الهمجية التي تعرض لها شباب وساكنة مدينة سيدي إفني على يد القوات العمومية المخزنية التي أسقطت بفعلها الوحشي أقنعة الديمقراطية وحقوق الانسان، في مواجهة مطالب مشروعة طالما عبر عنها السكان بالطرق السلمية.

وإذ تسجل الهيئات المذكورة تضامنها المبدئي مع مواطني سيدي إفني، ورفضها المطلق للمس بالحق في الاحتجاج السلمي، تؤكد على مايلي:

·      استمرار الدولة في نهجها القمعي للاحتجاجات السلمية يؤكد على فشل شعار الانصاف والمصالحة وديمقراطية الواجهة.

·      إدانتها الشديدة للأسلوب الهمجي الذي اعتمدته في مواجهة مطالب رفع التهميش وايجاد الشغل وتوفير البنيات التحتية.

·      مطالبتها الجهات المسؤولة بفتح تحقيق نزيه حول الانتهاكات الجسيمة التي حدثت وتقديم المسؤولين للمحاكمة.

·      مطالبتها بالافراج الفوري عن جميع المعتقلين وفي مقدمتهم مناضلي تجمع اليسار الديمقراطي وأعضاء السكرتارية المحلية لسيدي افني وايقاف جميع الملاحقات.

·      رفع الحصار المضروب على مدينة سيدي افني من طرف مختلف القوات العمومية.

·      دعوتها المسؤولين إلى تنفيذ التزاماتهم ووعودهم بإخراج المنطقة من دائرة التهميش وذلك بمخطط تنموي استعجالي.

تجمع اليسار الديمقراطي:

الحزب الاشتراكي الموحد _ حزب النهج الديمقراطي –

حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي – حزب المؤتمر الاتحادي


الجمعية المغربية

لحقوق الإنسان

فرع سلا

سلا في 13 يونيو 2008

بيـــــــــــان

على بعد ثلاثة أيام من15 يونيو ذكرى القمع الذي تعرضت له الوقفة التضامنية مع معتقلي فاتح ماي 2007 تعرضت الوقفة السلمية التضامنية مع ساكنة مدينة سيدي إفني والتي دعت لها التنسيقية المحلية للدفاع عن الحريات العامة بالرباط بساحة البريد يوم الجمعة 13 يونيو 2008 على الساعة السابعة مساء، لهجوم همجي من طرف القوات العمومية، نقل على إثره إلى قسم المستعجلات المناضل عبد السلام أديب رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالرباط والمناضلة الحقوقية ربيعة البوزيدي، متأثرين بجروح بليغة، كما تعرض العديد من المناضلين والمناضلات للضرب والتنكيل من بينهم نائبا رئيسة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان أمين عبد الحميد وعبد الإله بن عبدالسلام والمناضلان نوفل عبد المومني وعبد الرزاق الإدريسي,

إن مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسلا بعد تأكيده على ما جاء في بيان المكتب المركزي للجمعية بخصوص الأحداث الإجرامية التي ارتكبتها ولا تزال القوات العمومية في حق ساكنة سيدي إفني يسجل:

· تضامنه مع المواطنين والمواطنات بسيدي إفني الذين تم المس بحقوقهم الأساسية خلال هذا الهجوم القمعي والحصار المضروب على المدينة؛

· يحيي صمود المناضلات والمناضلين وإصرارهم على تنظيم الوقفة التضامنية رغم القمع الشرس الذي تعرضوا له؛

·     يدين بشدة التراجعات الخطيرة التي تعرفها الحريات ببلادنا ومنها القمع الذي تعرضت الوقفة السلمية التضامنية مع سكان مدينة سيدي إفني من طرف القوات العمومية.

· إن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان مع حلفائها لن يثنيهم القمع والاعتقال عن الدفاع عن حق الشعب المغربي في العيش الكريم وحق المواطنات والمواطنين في التظاهر السلمي وحرية الرأي والتعبير.

· إن قمع وقفة التنسيقية المحلية للدفاع عن الحريات يبين زيف الشعارات المغشوشة ودولة الحق والقانون من وجهة نظر النظام المغربي

·     إن الاعتداء على مناضلات ومناضلي الجمعية المغربية لحقوق الإنسان يفضح من جديد تقارير الدولة حول احترام حقوق الإنسان والمدافعين عنها

مكتب الفرع


تغطية جمعية اطاك للقافلة التضامنية الى ايفني+صور

http://maroc. attac.org/ jooomla/index. php?option= com_content&task=view&id=516&Itemid=97

تغطية قناة دوزيم للقافلة التضامنية الى ايفني يوم الاحد 15يونيو2008

http://youtube. com/watch? v=QTeSAUhSxOI

شعب المغرب سير سير حتى النصر والتحرير-

--------------------

فيديوهات جديدة من سيدي افني

sur      www.imal.on.ma

----------------------------

على العنوان التالي، صور وفيديوهات القافلة ...
في انتظار المزيد....

http://cdt.etiznit. ma

__._,_.___

-----------------------

المعمرون الجدد أحفاد فرانكو يكملون ما بدأه أجدادهم المستعمرون

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=137424#

---------------------------

http://amdh-section-de-rabat1.skyrock.com

------------------

http://www.numedya.com/index.php?option=com_content&task=view&id=3214&Itemid=37

Publicité
Publicité
Commentaires
مدونة انمور امازيغ تغجيجت
Publicité
مدونة انمور امازيغ تغجيجت
Archives
Derniers commentaires
Articles récents
Publicité