Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
مدونة انمور امازيغ تغجيجت
4 mai 2008

جميل الكنعاني : أشا

"الكنعاني" جميل حمداوي من "القبيلة الحمداوية"

جميل الكعناني : شا

يوسف رشيدي

إن الحكمة المغربية الشعبية القائلة : دير راسك وسط الريوس وعيط على قطاع الريوس ، تنطبق كثيرا على السي الكعناني اليمني جميل ، من قبيلة بني حمدان محافظة صنعاء باليمن .

الكثير من الخزعبلات التي قرأتها لهذا الكائن الحي المزور هوياتيا ، كتابات هذا الكائن تنبعث منها رائحة الشم ديال واد الحار(نيغزار أزواغ). فغالبا ما يكون الحقل الأمازيغي بالريف خاصة ، وكل ما يتعلق بالحركة الأمازيغية بكل أبعادها ، بابا واسعا لكل شخص أراد أن يصل بنفسه إلى درجات الرقي البيروقراطية ، و إلى سلاليم الكراسي المخزنية. فكيف يعقل أن يكتب إنسان مقالات في مواقع الأنترنيت ، ويطلق مدونة تحمل إسم الأقاديمية المغربية الأمازيغية ، يتحدث فيها على أن أصل إيمازيغن من بلاد اليمن ، وأن العربية والأمازيغية توأمتان في النحو والصرف والبلاغة والكلمات و و و.. وغالبا ما نجد سي الكعبوني جميل يتحدث عن هؤلاء الأمازيغ المساكين الذين أتو من اليمن السعيدة. وبما أنني أنا أمازيغي ولدت بالريف فإن جميع عائلتي تتواجد بالريف ولم أسمع قط بأن أجدادي هم من بلاد أهل الخنجر ، وبما أن سي جميل وصل للحقيقة بأن الأمازيغ هم من اليمن ويعتز بذلك فإنني أنصحه ليصل رحمه وأجداده بصنعاء ، فإنه من المؤكد أن يكون هناك أحد أقاربه يمتلك أحد آبار النفط وغلمان وجمال ، وإن ديننا يأمرنا بذلك. وأبشرك يا أيها الكعناني فمن المحتمل أن تكون من ورثة عائلتك في اليمن ، فذلك سوف يريحك من طلع و هبط للحصول على كرسي داخل إكرام بالرباط ، فهذه البنت أصبح كل واحد مغرما بها ، فإمتيازات إكرام ضعيفة بالمقارنة مع أبار اليمن. بالرغم من الرعاية الملكية تطالك كل عام على مهرجانك العربي وتتدخل عليك ملايين من السنتيما  ، فمزيدا من التألق في جلب الرعاية والإنفاق ولعلك تفهم قصدي جيدا يا سي الكعناني .

شا من إحتكار هويتنا الأمازيغية ولغتنا ومقارنتها ببلاد اليمن المخركشة ، وشا يا سي الكعناني من تربعك على كرسي منظمة بن بركة بالناظور ، وأترك الفرصة للآخرين ليرتاحوا ولو قليلا على كرسي المنظمة ، وليأخذوا هم كذلك صور تذكارية مع ملك المغرب بالمركب الثقافي .

فإن كنت تعتقد أيها الكعناني الوحد بريفنا بأن التاريخ ذو جذور سلالية وجينولوجية واحدة ، وهي الجذور الكعنانية السامية ومن موطن واحد وهو شبه الجزيرة العربية. فإنك إرتكبت جريمة هوياتية في حقنا. وسوف يأتي اليوم الذي سوف تعاقب فيه ، وأكيد سوف تكون في مزبلة التاريخ العربي الحقير. ولتعلم أنك تنتظر على أحر من الجمر أن يقال لك المناظل الأمازيغي جميل الكعبوني ، وهذا لن يتأتى لك لأن مناظلين ليسو من طينة المزابل .

ما عليك إلا الإستماع لأغاني الأستاذ علال شيلح ، لأنني متيقن بأنك ليست لك الجرأة في البحث عن الأصول التاريخية الحقيقية للأمازيغ .

أشا أسي الكعناني .

وراه عين الحسود فيها عود يا صاحب الأكاديمية المغربية العربية الوهمية

يوسف رشيدي 

-----------------

 

تقرأون فيما يلي بعض الشطحات التي كتبها عاشق المخزن و العروبة المدعو جميل الحمداوي ، صاحب العديد من الكتابات المملة التي ينشرها حاليا في العديد من المواقع الاليكترونية الأمازيغية و غير الأمازيغية.

و الحقيقة أن تلك الكتابات ليست له بل لكتاب آخرين ، حيث يقوم بقص نص طويل من تلك الكتابات ثم يغير بعض العبارات و المفردات الواردة فيه في اطار أسلوب تعبيره ، أو يقوم باعادة نشر مقالات منسوبة اليه -سبق أن نشرت لأكثر من مرة- عن طريق حذف أو اضافة بعض السطور كما تؤكده معظم كتابته خاصة تلك التي تتحدث عن المسرح..

لقد توصل اذن "الكنعاني العروبي" الى أن الأمازيغ أصلهم من اليمن.

ageddim

(...) وعلى أي، فالأمازيغ والعرب - في اعتقادنا - من جذور سلالية وجينيولوجية واحدة وهي الجذور الكنعانية السامية، ومن موطن واحد هو شبه الجزيرة العربية.

(...) وعلى العموم ، فالأمازيغ يشتركون مع العرب في الأصل السامي الكنعاني وفي موطن الانحدار والانطلاق الذي يتمثل في الجزيرة العربية. وهذا الرأي هو أقرب إلى الصواب في رأينا المتواضع، وبعد ذلك تفرق سكان الجزيرة العربية شذر مذر لأسباب مناخية واجتماعية ودينية ، وأيضا بسبب الحروب والنزاعات الفردية والجماعية وبسبب الفتوحات والهجرات شرقا وغربا وشمالا وجنوبا.

(....) من يتأمل مفردات اللغة الأمازيغية ومعجمها الدلالي، فسيجد أن معظم هذه الكلمات لها أصول عربية أو لها مقابلات في اللغات السامية كاللغة الكنعانية (العبرية والفينيقية ….)، واللغات الحامية كالمصرية على سبيل التمثيل. ومن المؤكد أن اللغة القريبة من اللغة الأمازيغية هي اللغة العربية، وهذا ما أثبته گرينييه الذي قال بأن:" اللغة العربية هي الوحيدة التي نفذت كثيرا إلى اللغات البربرية"

(...) وقد خصص الباحث المغربي محمد البومسهولي كتابا قيما تحت عنوان:" عروبة الأمازيغي بين الوهم والحقيقة" بين فيه عروبة الكثير من المفردات والأسماء والأرقام والأفعال في اللغة البربرية المغربية مؤكدا بأن:" اللهجة الأمازيغية عامة عبارة عن مفردات عربية صريحة فصيحة، أو مفردات مصرية قديمة أو عربية منسية، متروكة أو دخيلة وتارة غريبة تحتاج إلى وقت لإرجاعها إلى الأصل.

يبقى رأس مال الأمازيغية: اللكنة، والصيغة والنطق، وبإمكان الأمازيغ أن يبربروا جميع لغات العالم باستعمالهم:

ومن جهة أخرى، ألف الدارس الليبي علي فهمي خشيم كتابا بعنوان:" الدارجة المغربية بين العربية والأمازيغية" يرد فيه على كتاب الأستاذ محمد شفيق :" الدارجة المغربية مجال توارد بين الأمازيغية والعربية" ، وهو معجم متوسط جمع فيه محمد شفيق كلمات الدارجة المغربية التي هي من جذور أمازيغية في الأصل.

ومن ثم، فكتاب علي فهمي خشيم تصحيح لماذهب إليه محمد شفيق حيث أرجع الباحث الكلمات الأمازيغية إلى أصولها العربية على امتداد 213 صفحة من الحجم الكبير. وفي هذا السياق يقول الباحث الليبي:" المشكلة التي يعانيها الأستاذ محمد شفيق تكمن في أنه لايرى، خاصة في السنوات الأخيرة من عمره المديد، أية علاقة ما بين العربية والأمازيغية، ويتوهم أن المفردات والتعبيرات في الدارجة المغربية وغيرها بالطبع من دارجات الشمال الأفريقي المتفقة وما في الأمازيغية انبثقت عن هذه الأخيرة.:(......). وقد أثبتنا بالدليل أن هذه المفردات عروبية خالصة تشارك بها الأمازيغية والعربية العدنانية في انتمائهما إلى تلك الدوحة العظيمة: العروبية الأولى."

ويعني هذا أن اللغة الأمازيغية تعتمد على الكثير من مفردات اللغة العربية من باب قانون التأثر والتأثير، بل تأثرت الأمازيغية بمجموعة من اللغات القديمة كالفينيقية واليونانية واللاتينية ، كما تأثرت بمجموعة من اللغات الأجنبية المعاصرة كالفرنسية والإسپانية والهولندية والألمانية والإنجليزية واللهجات والعاميات المحلية….

أضف إلى ذلك أن اللغة الأمازيغية تتشابه مع اللغة العربية في احتوائهما على الدلالتين:(...)

Publicité
Publicité
Commentaires
مدونة انمور امازيغ تغجيجت
Publicité
مدونة انمور امازيغ تغجيجت
Archives
Derniers commentaires
Articles récents
Publicité