Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
مدونة انمور امازيغ تغجيجت
23 juillet 2008

بلاغ كنفدرالية الجمعيات الثقافية الأمازيغية بشمال المغرب حول مقترح قانون بالبرلمان يتعلق بتعريب الإدارة و الحياة العامة

في :20/08/2008

كنفدرالية الجمعيات الثقافية

الأمازيغية بشمال المغرب

بلاغ حول مقترح قانون بالبرلمان

يتعلق بتعريب الإدارة والحياة العامة

تتابع كنفدرالية الجمعيات الثقافية الأمازيغية بشمال المغرب، وعلى غرار باقي الجمعيات الأمازيغية وكل مكونات الحركة الأمازيغية، بقلق بالغ مسار مقترح قانون يتعلق بتعريب الإدارة والحياة العامة المقدم من طرف المستشارين محمد الأنصاري وعزيز الفيلالي من الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية والذي تتداول بشأنه لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس المستشارين .

وتعتبر كنفدرالية الجمعيات الثقافية الأمازيغية بشمال المغرب أن هذا المقترح يتجاهل، بشكل واضح، واقع التعدد اللغوي بالمغرب وذلك بسعيه لفرض اللغة العربية والحرف العربي كلغة وكحرف وحيدين للكتابة والتعبير في مختلف جوانب الحياة العامة.

كما أنه لا يأخذ بعين الاعتبار التوجهات الملكية بشأن المسألة الأمازيغية والتعدد اللغوي المعبر عنها في خطاب أجدير التاريخي وما تلاه من تدابير عملية ومنها إنشاء المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية والاعتراف بالحرف الأمازيغي " تيفناغ" وصدور عدد من المؤلفات بهذا الحرف ووجوده على واجهات مقرات عمومية وشبه عمومية ومنها المعهد الملكي للثقافة الأمازيغة وكذا على محلات تجارية و خدماتية متعددة، مما يجعل منه حرفا حاضرا في الحياة العامة الوطنية كواقع مرتبط بتاريخ وحضارة الأمة المغربية التي تشكل فيها الأمازيغية بعدا مؤسسا وأساسيا.

وبعد دراستنا للمشروع الأصلي الذي يعود تاريخه إلى سنة 1998. وإطلاعنا على نتائج أشغال اللجينة التقنية التي شكلتها لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس المستشارين المتضمنة للتعديلات المقترحة على المشروع وهي تعديلات حافظت على جوهره وعلى مبدأ إلغائه للتعدد اللغوي مما يستنتج منه رفضه للغة الأمازيغية و الحرف الأمازيغي.

فإننا :

1.  نطالب أصحاب المشروع بسحبه من اللجنة المعنية مسايرة للتطورات التي عرفتهاالامازيغية في السنوات الاخيرة.

2.  نناشد كل الفعاليات البرلمانية برفض هذا المقترح والعمل على صياغة مقترح يقر بالتعدد اللغوي بالمغرب حتى تواكب المؤسسة التشريعية التطورات التي عرفتها المسألة الأمازيغية في بلادنا في السنوات العشر الأخيرة.

3.  ندعو كافة الفعاليات الأمازيغية بكل جهات المملكة لمناهضة هذا المشروع والعمل بكل الوسائل المشروعة لإيقاف مسطرة المصادقة عليه وسحبه من البرلمان.

عن كنفدرالية الجمعيات

الثقافية الأمازيغية بشمال المغرب

الرئيس

محمد الشامي T. 061463463

Publicité
Publicité
Commentaires
مدونة انمور امازيغ تغجيجت
Publicité
مدونة انمور امازيغ تغجيجت
Archives
Derniers commentaires
Articles récents
Publicité