Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
مدونة انمور امازيغ تغجيجت
30 mai 2008

فصل المقال في مابين "ءايور الأمازيغي" و" أيور العرب" من انفصال

فصل المقال في مابين "ءايور الأمازيغي" و" أيور العرب" من انفصال

بقلم : الطاهر باكري

                                                                                    

قد يستغرب الكثير من الأمازيغ و ممن يفهمون الأمازيغية أن المنع الذي تتعرض له الأسماء الأمازيغية بأقسام الحالة المدنية بالجماعات المحلية، يبرره المسؤولون بكون هذه الأسماء إما أن تكون ماسة بالأخلاق "أيور"، أو كونها أسماء حيوانات"تيناست"، أو مكونا من مكونات الطبيعة"تتريت"، أو إسم مدينة" أكادير" ، و غيرها من الأمثلة غير أن فهم هؤلاء المسؤولين فيه نوع من الإسقاط الثقافي، فهم يسقطون ثقافة العرب على ثقافة الأمازيغ، فما يمس بالأخلاق عندهم هو عند الأمازيغ رمز تغنوا به في أشعارهم و وظفوه في الكناية و المجاز و الإستعارات.                      .            

                                                                                                                

                                              

لقد أراد أهل العلم بالأسماء و الأعلام بأقسام الحالة المدنيةبالمغرب، أن يضعوا نظرية خاصة بالإسم الأمازيغي "ءايور " فتحدثوا عنه أنه يمس بالأخلاق ، فلابأس أن نحدثهم عن الأيور الذي يقصدون ، إنه الأيور الذي خصص له "الشيخ محمد النفراوي" بابا عنونه "بأسماء أيور الرجال " في كتابه " الروض العاطر في نزهة الخاطر " و معناه هو ذكر الرجل اي جهازه التناسلي عند فقهاء اللغة العربية ، و لكن الأمازيغ و هم يسمون أبنائهم ب "ءايور" لا يسقطون عليه الفهم العربي و إنما يسمونهم حسب ثقافتهم التي يعني فيها "ءايور" "القمر" ، و الفرق هنا بين وواضح  بين "أيورالعرب " و ءايور الأمازيغي".                                                                                                                                        

إن مثل هذا التحليل الغير منطقي لكلمة "ءايور" و فهمها ب معنى" أيور" العرب يمكن أن يشكك في أخلاقية الشعر الأمازيغي الذي يحوي في مجمله كلمة" ءايور" ،سنوضح خطورة هذا الإسقاط الثقافي ببيت للشاعر الأمازيغي "محمد مستاوي" في قصيدة تحت عنوان "سقساغ ءايور" في ديوانه "تاضصا د-ءيمطاون "يقول فيه:                                    

سقساغ ءايور داغار يالا ماف ءالان

فهل يا ترى" ءايور" هذا الذي يسأله شاعرنا هو" أيور" الذي يعرفه العرب ؟ ما أظنه كذلك ، إن شاعرنا يسأل " ءايور الأمازيغي " و ليس " أيور العرب" .                                                                                                       

إن خطورة منع إسم "ءايور" بأقسام الحالة المدنية سيكون بلا شك المدخل للتشكيك في أخلاقية الأدب الأمازيغي شعرا و نثرا، و قد يمنع شعرائنا يوما ما أن ينشدوا قصائدهم جهرا بدريعة كونها تحتوي على كلمات ماسة بالأخلاق .

إن الأمازيغي و هو الإنسان الحر، يملك من الأخلاق ما لا يمكن أن يجعله يمس بالأخلاق أو يطلق على أبنائه أسماءا غير لائقة، فرجاءا أيها المستعربون جدوا لكم أعذرا أخرى لتهميشكم و إقصائكم الممنهج للأمازيغ ، وإن كنتم ستسدون النصح بخصوص الأسماء التي تمس بالأخلاق أو هي أسماء حيوانات فانصحوا ملوكا منكم تسموا بالفهد و الأسد و ارفعوا أياديكم عن الأمازيغ .                                                                                                                                  

ءيرور وايور ءيض ءاحتن لاح

تمازيغت ءور تري دار تيلاس.

Publicité
Publicité
Commentaires
مدونة انمور امازيغ تغجيجت
Publicité
مدونة انمور امازيغ تغجيجت
Archives
Derniers commentaires
Articles récents
Publicité