Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
مدونة انمور امازيغ تغجيجت
10 février 2008

اكلميم : أزا تحت الحصار

اكلميم : أزا تحت الحصار

بعد مسرحية محاكمة الحزب الديموقراطي الأمازيغي و الطعن في شرعيته من طرف حكومة حزب الاستقلال ثم حرمان المنتدى الأمازيغي  لحقوق الانسان  من وصله القانوني والاعتقالات بالجملة ثم المحاكمات الصورية لمناضلي الحركة الأمازيغية ومصادرة العدد الأخير من جريدة تاويزا يأتي الدور على الجمعيات الأمازيغية لتدفع هي الأخرى ضريبة النضال الأمازيغي ففي أكلميم جنوب المغرب تتعرض جمعية أزا لجملة استفزازات لضمان فرملة المد النضالي لهذا الاطار وصلت حد حرمان مقرها من الماء و الكهرباء فقد أقدم قائد المقاطعة  على تحريض صاحب البيت برفع دعوى قضائية أمام المحكمة الابتدائية بكلميم  قصد استصدار  حكم لارغام الجمعية  على اخلاء مقرها مضمنا مقاله بأنها جمعية غير شرعية و بأن أعضائها يمارسون أشياء مخلة بالحياء في المقر وقد تكلف القائد بمصاريف الدعوى وكتابة المقال وتضمينه ما سبق ذكره. بل يتم ترهيب المنخرطين سواء بالتهديد بالاعتقال أو اللجوء الى الضغوط العائلية لارغام منخرطيها على الانقطاع بل ووصلت الوضاعة في الأساليب حد استغلال شقاوة الصبية الصغار مقابل دريهمات لرشق الجمعية بالحجارة كلما نظمت نشاطا داخليا في مقرها.

ولم تتوقف مأساة الجمعية عند هذا الحد ففي اطار مهرجان التسامح الذي نظم مؤخرا في أكلميم و أشرفت عليه جهات رسمية قدمت الجمعية مقترح البرنامج الذي تنوي المشاركة به ولقي استحسانا و قبولا من طرف اللجنة المنظمة لكن قبيل بداية أنشطة المهرجان  تدخلت و زارة الداخلية مجددا لتضع فيتو أمام مشاركة الجمعية وتحرم أزا مرة أخرى من تقديم برنامجها دون أي تبرير بل و حتى لوحة رسمتها أنامل الفتيان منخرطي الجمعية في فضاء مخصص لذات الغرض تحمل ألوان السلام وحروف تيفناغ العريقة لم تسلم هي الأخرى فمحيت و أزيلت من الجود بتعليمات أصحاب الحال.

ولايفوتني أن أشير الى أن لافتة الجمعية المعلقة فوق مقرها تتعرض باستمرار الى اعتداءات متكررة و تنتزع من طرف زوار الليل كلما علقتها الجمعية و رغم مراسلة مكتبها الجهات المسؤولة (الباشا) فلا شيء تغير و اضطرت الجمعية الى تعليق اللافتة داخل المقر فقط. !!!

أشير في الأخير الى أن الجمعية يفرض عليها أداء اتاوات (دون تلقي وصولات عنها) لمسؤولي مؤسسة عمومية  كلما رغبت الجمعية في استغلال فضاءات المؤسسة لتنظيم أنشطتها الثقافية و الرياضية و البقية تأتي ...

فما رأي القائلين بالعهد الجديد׃ عهد المصالحة وعهد معهد الأمازيغية و عهد التلفزة الأمازيغية ؟

ألسنا أحق بالقيام بعمليات "استشهادية "من أجل الدفاع عن أبسط حقوقنا المشروعة ؟

                         عبد الله بنحسي

Publicité
Publicité
Commentaires
مدونة انمور امازيغ تغجيجت
Publicité
مدونة انمور امازيغ تغجيجت
Archives
Derniers commentaires
Articles récents
Publicité